التصميم والطباعة


التصميم والجرافيك :

ما المقصود بالتصميم والجرافيك :

يقوم تصميم الجرافيك على تطبيق مجموعة من المبادئ والاشتغال على مجموعة من العناصر لخلق عمل فني تواصلي مرئي يرتكز إلى الصورة الثابتة ويتخذ شكلا مطبوعا أو معروضا على سطح ثنائي الأبعاد.
هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف

ويشير مصطلح التصميم الجرافيكي إلى عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها.
هذا وغالبا ما يشير تصميم الجرافيك إلى كل من العملية (التصميم) التي من خلالها يتم إنشاء التواصل وكذلك المنتجات (التصاميم).

مجالات التصميم الجرافيكي :

ومن مستخدمى فن تصميمات الجرافيك نجد كل من المجلات، والإعلانات ومنتجات التعبئة والتغليف. فعلى سبيل المثال، قد تشمل مجموعة المنتجات شعار أو عمل فني آخر، ونص منظم وبعض عناصر التصميم الصرفة مثل الأشكال والألوان التي من شأنها صياغة المنتج في قالب واحد. ويعتبر التكوين هو واحد من أهم سمات تصميم الجرافيك وخاصة عند استخدام المواد سابقة التحضير أو العناصر المتنوعة.
graphic2

عناصر ومبادئ التصميم الجرافيكي :

يمكننا حصر أهم عناصر التصميم الجرافيكي في أربعة عناصر رئيسية هي:
(قوة الفكرة – رونق الصورة – حسن اختيار الألوان وتضافرها – ترتيب العناصر وتوزيعها) وتقدير تلك العناصر الأساسية وتضافرها تكون مصدرا لاكتمال الصورة.

أولا ً : قوة الفكرة :

فالفكرة هي بداية إنطلاق التصميم الفني الناجح، فإذا كانت الفكرة ضعيفة أو بها ثغرات فنية .. فإنها سريعا ما تتلاشى أو تتحول عن مسارها لتداخل الأفكار الأخرى.

ثانيا : ورونق الصورة ونظافتها :

وهو عنصر هام في التصميم، ومعناه الاهتمام برونق الصورة من حيث الوضوح والدقة والتفاصيل والحجم،

ثالثاً : حسن اختيار الألوان وتضافرها:

معروف فنيا أن الألوان الأساسية ثلاثة: الأحمر، الأصفر ، الأزرق، ومنها تأتي الألوان الفرعية، والألوان الرئيسية هذه تعد الألوان الأكثر صفاء، وقوة تلك الألوان الأساسية يبدو في حيويتها، فإذا كانت الفكرة هي عمل “لوجو” مؤثر وجاذب فأفضل الطرق استخدام تلك الألوان الرئيسية، ونستطيع التمييز بين أربعة تصانيف من الألوان هي:
1) الألوان المثيرة : كالأحمر، والأصفر، والبرتقالي، ومشتقاتها، وتلك الألوان خلقت لتعبر عن الانفعالات، كالغضب، والفوضى.والغيرة، والثورة، والوحشية، والحرب، والحب، والكره … الخ.
2) الألوان الفاترة: مثل والأزرق، والأخضر، والبنفسجي، ومشتقاتها والألوان الفاترة خلقت لتعبر عن الهدوء، والصفاء ، والثقة. واليقين.
3) الألوان المجردة المتناقضة ، كالأسود والأبيض، الأحمر والأزرق …ألخ.
4) الألوان المتشابهة، وهي الألوان المتماسة بشكل لطيف، كالبنفسجي والأزرق.
وهناك تصور عام يمكن الأخذ به والتفكير فيه عند اختيار الألوان وهو: ( عندما تفرغ من تصميمك أو خلال تصميمك له، دقق فيه كلوحة فنية متكاملة، إذا استطعت أن تسلط بصرك عليه لمدة 3 دقائق دون أن يزعجك أي لون ، فاختيارك للألوان مناسب، أما إذا شعرت بإزعاج فهناك مشكلة في اختيار الألوان)

رابعاً ترتيب العناصر وتوزيعها :

يبقى أنه يجب عليك عليك ترتيب العناصر وتوزيعها بما يخدم توصيل الفكرة ونقل الرسالة ويكون ذلك حسب الفكرة المختارة للتصميم .

ونحن هنا في التصميم الجرافيكي نقدم فناً متميزاً من خلال خبراتنا العلمية والعملية لنقدم للعميل الأفضل دائما

خدماتنا في مجال التصميم الجرافيكي : 

- تصميم كافة تصاميم الشركات والأفراد والمؤسسات ومن ذلك : 
- تصميم الشعارات واللوجوهات
- تصميم البزنس كارد وهو ما يعرف ب كرت العمل أو بطاقة العمل أو الكرت الشخصي
- تصميم الليتر هد وهو ما يعرف عند البعض بورق المراسلات أو الورق الرسمي
- تصميم الفواتير والسندات سواء سندات القبض أو الصرف
- تصميم الفولدر وهو عبارة عن ورق مقوى وبه جيب أو جيبين ويتم حفظ فيه كافة أوراق الشركة أو المؤسسة
- تصميم بروفايل خاص بالشركة أو المؤسسة وفيه يتم عرض كافة تفاصيل الشركة وخدماتها وهو يستخدم عادة في التعريف بالشركة وخدماتها
- تصميم المطوية وهي تختلف أشكالها بناء على طلب وحاجة العميل وأطلق عليه اسم مطوية لأنها تطوى أكثر من مرة وهي أيضا تستخدم في التعرف بالشركة وخدماتها ويمكن تسنخدم في التعريف بحملة معينة مثل الصلاة أو الزكطاة وغيره
- تصميم الرول أب استاند ويختلف مقاسه بناء على طلب العميل إلا أنه غالبا ما يكون الشكل طولي ويتم وضعه داخل الشركات والمؤسسات في المقدمة ليكون أداة تعريفية
- تصميم البوستر وأيضا يختلف مقاسه بناء على طلب العميل وغالبا ما يدور مقاسه حول  A4 و A3  أو  A2 أو A1  أو  A0  ويستخدم غالبا في الإعلانات
- تصميم البروشور وهو أداة إعلانية متميزة
- تصميم إعلانات الويب بمقاساتها المختلفة
- تصميم بروفايل الواتساب
- تصميم الكتب والمجلات
- تصميم الكتالوج
- تصميم هوية الشركة المتكاملة وهي ما تعرف ب branding
- تصميم التقويم الهجري والميلادي
- تصميم اللوحات الإعلانية ولوحات الشوارع ولوحات المحلات
- تصميم CD
- تصميم غلاف ال CD
- تصميم اللوحات المدرسية واللوحات الإرشادية
بفضل الله تعالى يمكننا تصميم كافة التصاميم المستخدمة في الشركات والأفراد والمؤسسات كل ذلك ليس من فراغ زلكنه من خلال دراستنا وخبرتنا العملية والعلمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق